مجموعة كتب و مراجع مادة الرياضيات للثانية متوسط

مجموعة كتب و مراجع مادة الرياضيات للثانية متوسط

الحجم
محتويات المقال

كتب و مراجع الثانية متوسط - الأستاذ سمير موايعية






أهمية الرياضيات في التعليم المتوسط



الرياضيات هي واحدة من المواد الأساسية في المنهاج الدراسي للتعليم المتوسط، ولها دور كبير في تنمية القدرات العقلية والتفكير النقدي للطلاب. فهي ليست مجرد مادة دراسية تعلم الطلاب في المدرسة، بل هي أداة حياتية يستخدمها الأشخاص في حياتهم اليومية، سواء في العمل أو في حل المشكلات اليومية.




تعلم الرياضيات يساعد الطلاب على تطوير أسس قوية في المنطق والتفكير الخططي. فعندما يحل الطلاب المسائل الرياضية، يتعلمون كيفية تحليل المشكلة وتقسيمها إلى خطوات صغيرة قابلة للحل. هذه القدرة على تفكيك المشكلات الكبيرة إلى مشاكل صغيرة يمكن حلها تساعد الطلاب في حل المشكلات اليومية في حياتهم.




بالإضافة إلى ذلك، يساهم تعلم الرياضيات في تنمية مهارات الاستدلال والتفكير النقدي للطلاب. فعندما يتعامل الطلاب مع المفاهيم الرياضية والقوانين، يتعلمون كيفية استخدام الاستدلال المنطقي وتطوير الحجج القوية لدعم إجاباتهم وحلولهم. كما يتعلمون كيفية التفكير بشكل منطقي وتحليلي، وهذه المهارات مفيدة في جميع جوانب الحياة.




علاوة على ذلك، تعلم الرياضيات يسهم في تنمية القدرة على حل المشكلات. فعندما يتعامل الطلاب مع التحديات الرياضية، يتعلمون كيفية التفكير خارج الصندوق واستخدام استراتيجيات مبتكرة لحل المشكلات. يمكن لهذه القدرة أن تستفيد الطلاب في حياتهم العملية في المستقبل، حيث أن حل المشكلات هو مهارة مهمة في مختلف المجالات والمهن.



تأثير دراسة الرياضيات على الذكاء العقلي



دراسة الرياضيات لها تأثير إيجابي على الذكاء العقلي للطلاب. فعندما يتعلم الطلاب المفاهيم الرياضية ويحلون المسائل الرياضية، يتم تحفيز العقل للتفكير بشكل أكثر تحليلي ومنطقي. يتطلب حل المسائل الرياضية استخدام مهارات الاستدلال والتفكير النقدي وتحليل الأنماط، وهذه المهارات تعزز الذكاء العقلي وتساهم في تطويره.




تعلم الرياضيات يمكن أن يساعد الطلاب على تنمية الذكاء العقلي في عدة مجالات مختلفة. على سبيل المثال، يمكن للرياضيات أن تساعد الطلاب في تنمية الذاكرة وتعزيز قدرتهم على التركيز. حل المسائل الرياضية يتطلب الاحتفاظ بالمعلومات والتفكير بشكل منتظم، وهذا يعزز قدرة الذاكرة والتركيز.




بالإضافة إلى ذلك، يعتبر حل المسائل الرياضية تمرينًا ممتازًا للدماغ. فعندما يتعامل الطلاب مع التحديات الرياضية ويحلون الألغاز والمسائل، يتم تحفيز أجزاء مختلفة من الدماغ وتنشيطها. هذا التنشيط يعزز التواصل بين الخلايا العصبية ويعزز نمو الألياف العصبية، مما يساهم في تطوير الذكاء العقلي للطلاب.




بشكل عام، يمكن القول أن دراسة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط لها فوائد عديدة على الطلاب. فهي تساعد في تنمية القدرات العقلية والتفكير النقدي، وتطور القدرة على حل المشكلات. كما أنها تؤثر إيجابيًا على الذكاء العقلي وتعزز التركيز والذاكرة. لذا، ينصح بضرورة الاستفادة القصوى من كتب ومراجع الرياضيات لتعزيز تجربة التعليم المتوسط للطلاب.


مجموعة كتب و مراجع مادة الرياضيات للثانية متوسط

1 -  الكتاب المدرسي للجيل الأول 



2 -  الكتاب المدرسي للجيل الثاني 



3 - سلسلة المفاتيح في الرياضيات للثانية متوسط 



4 - كتاب الرفيق في الرياضيات  للثانية متوسط



5 - كراس النشاط ( تمارين تدريبية )  للثانية متوسط



6 - كتاب المعرفة ( 250 تمرين في الرياضيات )  للثانية متوسط



7 - سلاسل تمارين باللغة الفرنسية




ملاحظة : إضغط على غلاف الكتاب الذي تود تحميله


 مهارة التشويق في تقديم الدروس

مهارة التقدمة الشائقة

مسمى المهارة : التقدمة الشائقة .
وصف المهارة : إعداد (سيناريو) مشوق لبداية درس وتنفيذه لترك انطباع إيجابي، يهيئ للدخول بالمناسبة مثال: حصة تعليمية            ( الانطباع الأول يترك أثر ).

خطوات تنفيذ المهارة :-

  1. حدد موضوع الحصة.
  2. حلل أهداف الحصة.
  3. تخيل (سيناريو) افتتاحي أولي.
  4. جهز دراسة (السيناريو).
  5. استشر من حولك.
  6. أعمل (بروفا).
  7. هيئ البيئة.
  8. نفذ (السيناريو).
  9. أحصل على تغذية راجعة.

نصائح هامة للافتتاحات

  1. اعصف بأفكار.
  2. اكتب أفكارك بشكل منظم.
  3. قلل من درجة الرسمية.
  4. انتق الكلمات الملائمة.
  5. تخير الوقت المناسب للقول المناسب.
  6. وزع الوقت بعناية.
  7. بين أهمية المناسبة للجمهور.
  8. لا تطل الشرح .
  9. تأكد من أن جميع المشاركين يروك ويسمعوك بوضوح.
  10 . قف معتدلاً، وقلل من حركاتك.

مهارة الاتصال الفعّال

مسمى المهارة : الاتصال الفعّال.
وصف المهارة : إدراك عناصر عملية الاتصال وإجراء اتصال فعّال مع توظيف للمهارات الاتصالية معكل موقف اتصالي.

خطوات تنفيذ المهارة:-

   1. تحديد المتصل به.
   2. تحديد الرسالة.
   3. تحديد المصدر.
             القائم بالاتصال ( المعلم ) المتصل به (  المتعلم ) أو المتصل به ( المعلم أو المتعلم )
   4. تحديد أداة الاتصال.
   5. فهم الرسالة وتحليلها.
   6. التغذية الراجعة.

مهارة بناء قواعد السلوك

مسمى المهارة : بناء قواعد السلوك
وصف المهارة : إرساء قواعد من شأنها المساهمة في تيسير عمليات التعلم الصفي وتسمى ق واعد سلوك، قواعد الصف أو ميثاق الصف.

خطوات تنفيذ المهارة :-

  1.  شرح معنى قواعد السلوك مع تقديم أمثلة.
  2. أطلب من الطلاب العصف على بعض القواعد.
  3. مناقشة القواعد واعتمادها.
  4. تثبيت القواعد مكتوبة أمام الطلاب.
  5. استخدام القواعد.

أسلوب بناء قواعد السلوك

من الأفضل تجنب المعلم لفرض قواعد السلوك، ومن هنا نفضل إجراء نشاط يساعد الطلاب على بناء قواعد السلوك من تلقاء ذاتها فهذا أفضل بكثير من فرضها فالناس على الأغلب لا تفضل سياسة الفرض ليس فقط في المناسبات التيسيرية ولكن في الحياة تشكل عام ولكن هذا لا ينسحب على جميع الأحوال فكل قاعدة حالة أو أكثر شاذة.
إذا تعسر قيام الطلاب ببناء قواعد لسلوكهم عندها يمكن للمعلم أن يتدخل من خلال تقديم قاعدة سلوكية ثم يتوقف لمساعدة الطلاب على العصف الذهني لقواعد أخرى. فيما يلي مجموعة مصنفة من قواعد السلوك نقدمها من باب الإطلاع

أنموذج على قواعد سلوك حول الاستماع

  • خذ وأعط. 
  • اسمع لتسمع. 
  • اسمع. اسمع. اسمع ثم تحدث. 
  • إذا كان الكلام من فضة فالاستماع من ذهب. 
  • لنحسن الاستماع. 
  • الاستماع والإنصات والإصغاء. 
  • شخص واحد يتحدث في آن واحد.
  • لنمارس الاستماع الفعّال. 
  • لنمارس الإنصات الواعي.

مهارة شد الانتباه

مسمى المهارة : شد الانتباه .
وصف المهارة : تنحية الأسباب والعوامل، التي من شأنها أن تؤدي إلى تشتت الانتباه، وضعف تركيز الطلاب.

خطوات تنفيذ المهارة:-

   1. بدء الحصة.
   2. ملاحظة الطلاب.
   3. وصف حالة التشتت، أو ضعف التركيز.
   4. التفكير بتقديم العلاج.
   5. تقديم العلاج.
   6. الاستمرار بالحصة.

مهارة كسر الجمود

مسمى المهارة : كسر الجمود.
وصف المهارة : إعادة تواصل الطلاب مع موضوع تعلمهم بأقل فرص من الملل والتشتت بوساطة
استخدام تقنيات ووسائط كاسرة للجمود.

خطوات تنفيذ المهارة:-

  • أولا": (على أساس كسر جمود غير مخطط له).
  • راقب جماعة التعلم. 
  • تحين الوقت المناسب لحقن الكاسر. 
  • احقن الكاسر. 
  • كاسر منتمي للمحتوى. 
  • كاسر غير منتمي للمحتوى. 
  • ثانيا": (على أساس كسر جمود مخطط له).
  • حضر نشاط كسر الجمود. 
  • ابدأ الحصة. 
  • راقب جماعة التعلم. 
  • تحين الوقت المناسب. 
  • احقن الكاسر. 
  • احصل على تغذية راجعة. 

أدوات لكسر الجمود

1. تمارين رياضية - 2. مفاجآت - 3. غناء فرد جماعي - 4. ألغاز - 5. مسابقات الطعام والشراب - 6. الكلمات المتقاطعة - 7. نكات وطرائف - 8. أحاجي وألغاز - 9. تمثيل مواقف - 10. تمثيل شخصيات (تقليد) - 11. مسابقات شعرية - 12. مواقف مفتعلة -        13. حوافز - 14. ألعاب خارجية - 15. مسابقة جمل تعليق - 16. الكرسي الساخن (أسئلة حرجة) - 17. منعشات - 18. حفلات -    19. حركات جماعية - 20. مسابقات هل تعلم - 21. أشغال يدوية سريعة - 22. خدمة بيئة (بيئة التعليم وما حولها) - 23. استراحات - 24. مشي خفيف - 25. تمارين استرخاء

أنشطة كسر الجمود

  • أنشطة كسر الجمود هي مجموعة من الأنشطة التي يستخدمها المعلم إثناء الحصة لتحقيق واحد،
  • أو اكثر من الأغراض التالية:-
  • تشجيع الطلاب على المشاركة. 
  • تسهيل تعارف الطلاب إلى بعضهم. 
  • إثارة التفكير حول الاهتمامات والتوقعات. 
  • تهيئة الطلاب للتفاعل. 
  • التحضير لبناء العمل الفريقي والتعاون. ويراعى في هذه الأنشطة أن تكون: ممتعة.  مرتبطة بموضوع التعليم وأهدافه ما أمكن. 
  • ملائمة للوقت والمناخ. ويراعى أيضا عند اختيار هذه الأنشطة العوامل التالية:
  • حجم المجموعة، حيث يتم اختيار النشاط الملائم لعدد الطلاب. 
  • درجة معرفة أعضاء المجموعة ببعضهم. 
  • طول / مدة النشاط. 
  • ارتباط نشاط كسر الجمود بأهداف التعليم، إذ أن غياب هذه العلاقة يجعل النشاط يبدو وكأنه مضيعة للوقت.
  • لا يقتصر استخدام أنشطة كسر الجمود على وقت محدد أثناء الحصة، إذ يمكن توظيفها في أوقات مختلفة لأن الطلاب بحاجة هذه الأنشطة تنشطهم وتنعشهم وتجدد من حيويتهم.

أمثلة على أنشطة لكسر الجمود 

1 - أنشطة التعارف

تستخدم هذه الأنشطة عندما يلتقي الطلاب لأول مرة، وأحياناً لتدعيم التعارف أكثر فأكثر. وفي
هذه الحالة يقدم كل طالب نفسه من حيث الاسم ومكان السكن والمادة الدراسية المفضلة وغير
ذلك، ومن الأمثلة على هذه الفئة من الأنشطة ما يلي:
  • نشاط { عود الثقاب } يقوم كل طالب بإشعال عود ثقاب، ثم يبدأ بالتحدث عن اسمه واهتماماته وطموحاته ويستمر بالحديث حتى ينطفئ عود الثقاب بغض النظر عن فترة اشتعاله، وبعد ذلك يبدأ مشارك آخر بنفس الطريقة.
  • نشاط { التقاط الكرة } يحمل المعلم كرة صغيرة ويتحدث عن اسمه وعمله واهتماماته، ثم يقذف الكرة عشوائياً نحو أحد الطلاب الذي بدوره يلتقطها ثم يتحدث عن نفسه كما فعل المعلم، ثم يلقي هذا الطالب الكرة إلى طالب آخر ليقوم بنفس العملية، وهكذا حتى يقدم جميع الطلاب أنفسهم.
  • نشاط { من أنا؟} يضع المعلم ورقة تحمل اسم شخصية مشهورة على ظهر أحد الطلاب دون ان يعرف ماذا كتب عليها، وعلى الطالب التعرف الى هذه الشخصية من خلال طرح أسئلة على زملائه تكون إجابتها نعم أو لا فقط وينتهي النشاط عندما يكتشف الطالب الشخصية. 
  • نشاط { تمثيل صامت} يقوم كل طالب باختيار إحدى الأوراق الموجودة في وعاء صغير حوض زجاجي، أو صندوق من الكرتون، ويكتب على الأوراق أشياء مختلفة مثل أسماء شخصيات مشهورة، أنواع من المهن، أمثال شعبية وغير ذلك، ويقوم كل طالب بتمثيل ما وجد على الورقة التي اختارها بشكل صامت، أما بقية الطلاب فيكون دورهم التعرف الى ما هو مكتوب على الورقة.
  • نشاط { أنا أحب ... أن} يبادر المعلم بهذا النشاط حيث يقدم نفسه كما يريد ان يعرفه الآخرون، ثم يذكر شيئاً واحداً يحبه وشيئاً آخر يكرهه، ولا توجد قيود على ذلك، ثم ينتقل الدور من طالب إلى آخر حتى يتمكن جميع الطلاب من تقديم أنفسهم. وقد يتم هذا النشاط من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية يقوم كل عضو فيها بالتعرف الى شريكه/شريكته من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:-
              - من أنا؟ 
              - ما هو أكثر شيء أقدره في حياتي؟ 
              - ما هو الشيء الأكثر تحفيزاً لي؟ 
              - ما هو أكثر منهاج أحبه في دراستي؟ 
              - ما هو أكثر شيء اكرهه في دراستي؟

   ويمكن أن يطلب إلى كل طالب/ة الوقوف أمام الجميع لعرض إجابات شريكه أو شريكتها.
  • نشاط { خط الحياة } يطلب إلى كل طالب على انفراد رسم خط زمني بالترتيب الذي يختاره ليمثل حياته، ويضع عليه ( 5 - 6 ) من الأحداث المهمة التي وقعت في حياته ويعبر عنها من خلال -  رسومات وأشكال بسيطة، أو من خلال كلمات قليلة، أو جمل قصيرة تحمل فكرة أو قصة، ويمكن أن يضع على هذا الخط أحلامه وطموحاته المستقبلية، ومع نهاية الوقت المخصص لهذا النشاط يعرض الطالب خط حياته على زملائه.

2 - أنشطة استكشاف المهارات

تهدف هذه الأنشطة إلى استكشاف مهارات الطلاب في مجالات معينة ، ومن الأمثلة عليها ما يلي:-
  • نشاط { قصة جماعية } يكتب المعلم جملة تعتبر بداية لقصة، ويطلب إلى أحد الطلاب اقتراح الجملة التالية في القصة وكتابتها، ثم ينتقل الدور إلى مشارك آخر، وهكذا حتى يعطي كل مشارك جملة لتكون قصة ذات معنى، أو حتى يعلن المعلم الاكتفاء بما وصلت إليه القصة.
  • نشاط { التحدث لمدة دقيقة حول موضوع ما } يطرح هذا النشاط على المجموعات الصغيرة، ويحتاج في كل جولة إلى ثلاثة أشخاص أحدهما يطرح موضوعاً عشوائياً والثاني يبدأ الحديث حول هذا الموضوع دون تحضير مسبق والثالث يتولى عملية التوقيت، وتتكرر الجولات حتى يشارك الجميع بأحد الأدوار الثلاثة.

3 - أنشطة ديناميكية المجموعة

  • نشاط { أرشدني } يوزع المعلم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، تختار كل مجموعة أحد أعضائها وتضع رباطاً على عينه وتجعله يقف في وسط المجموعة، يضع المعلم شيئاً ما في موقع ما في الغرفة ، وتقوم المجموعة بإرشاد العضو وتوجيهه ليصل إلى ذلك الشيء ويلتقطه، ويتم ذلك بإصدار المجموعة لعبارات توجيهية دون ان تلمس العضو الذي يبقى صامتاً ومستمعاً وتفوز المجموعة التي يتمكن عضوها من التقاط الشيء قبل غيرها من المجموعات.
  • نشاط { الاستماع الفعّال } يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتكون كل منها من ثلاثة أشخاص يختار كل منهم أحد الأدوار التالية : (متحدث ، مستمع ، مراقب) يبدأ المتحدث بالحديث عن موضوع يختاره هو أو المعلم ويكتفي المستمع بالاستماع دون تعليق وكذلك المراقب الذي يمكنه تسجيل ملاحظات، ويستمر الحديث لمدة دقيقتين، بعد ذلك يتوقف المتحدث ويتحول الى مستمع، ويقوم المستمع بإعادة ما سمعه، أما المراقب فيكون دوره في هذه الحالة تزويد زميليه بتغذية راجعة.
  • نشاط { النصف الثاني من المثل } يحضر المعلم مجموعة من الأمثال الشائعة، ويكتب نصف عبارة كل مثل على بطاقة، والنصف الآخر على بطاقة أخرى، يوزع جميع البطاقات بشكل عشوائي على الطلاب بحيث يحمل كل طالب بطاقة عليها نصف عبارة المثل، ويبدأ بالبحث عن نصفه الآخر الملائم لنصفه بحيث يكتمل المثل.

إرشادات عند اختيار أنشطة كسر الجمود 

فيما يلي مجموعة من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند اختيار أنشطة كسر الجمود، أو ابتكار أنشطة جديدة منها لتطبيقها مع الطلاب:
  • اختر النشاط الذي يلائم الوقت والمكان المخصص له. 
  • أتقن قيادة النشاط وتسهيله.
  • مارس النشاط وشارك فيه. 
  • صمم النشاط الذي يناسب النتائج التي تسعى إلى تحقيقها. 
  • عدل في النشاط ليصبح اكثر ملائمة للمجموعة التي تقوم بتعليمها. 
  • كن مرنا فقد تحتاج إلى وقف النشاط، أو تعديله إذا ما وجده الطلاب مملاً. 
  • توقع ردود فعل الطلاب نحو النشاط وتوقع بعض العوائق وفكر مسبقاً كيف تتغلب عليها.
ربما تبدو أنشطة كسر الجمود سخيفة وقد لا يحبها البعض، أو يعتقدون أنها مضيعة للوقت،
وهي أحياناً تكون كذلك، لكن المعلمين الذين يؤمنون بأهمية هذه الأنشطة ويحسنون توظيفها
يشعرون أكثر من غيرهم بفوائدها وبأثرها الإيجابي على الطلاب، ويدركون أن الوقت الذي يخصص
لها هو ليس وقتاً ضائعاً إنما وقتا مستثمرا.





منذ اللحظة التي يدخل فيها المعلم إلى حجرة الصف
وحتى مغادرته الحجرة يستخدم العشرات
من المهارات المختلفة

google-playkhamsatmostaqltradent