الوثائق البيداغوجية للأستاذ

الوثائق البيداغوجية للأستاذ

الحجم
محتويات المقال

 الوثائق البيداغوجية التي يحتاجها أستاذ الرياضيات في التعليم المتوسط

الوثائق الوزارية والت لا بد أن تكون متواجدة في محفظة أستاذ الرياضيات أو هاتفه باستثناء المخططات السنوية لبناء التعلمات ( يجب توفر نسخة ورقية لدى الأستاذ )

أولا : المخططات السنوية لبناء التعلمات

   المخططات السنوية لبناء التعلمات تبين كيفية تقسيم المقاطع والموارد الموجودة في كل مقطع 
   والموارد المحذوفة و كذلك الموارد الضمنية و ترتيب الدروس و الحجم الساعي للمقاطع
   لمخططات السنوية لبناء التعلمات تبين أيضا الكفائات الشاملة و الكفائات المستهدفة لكل مورد

الكفائات

   أولا: الكفاءات المستهدفة بالإنماء والتنصيب ملدى المتعلم  والسيرورة المنهجية والبيداغوجية المتبعة في ذلك

 

   الكفاءة الشاملة:  يحل  مشكلات بسيطة من المادة أو من الحياة اليومية ويحكم على صدق استدلال بتوظيف        مكتسباته في مختلف الميادين المهيكلة للمادة  )الأنشطة العددية، الأنشطة الهندسية، الدوال وتنظيم المعطيات(.

   الكفاءة الشاملة:  يحل مشكلات بسيطة من المادة أو من الحياة اليومية ويحكم على صدق استدلال بتوظيف   مكتسباته في مختلف الميادين المهيكلة  للمادة  )الأنشطة العددية، الأنشطة الهندسية، الدوال وتنظيم المعطيات(.

    ملاحظة :

-  البناء:  يخص الموارد الجديدة بالنسبة للمتعلم

 -  الإرساء: يتمثل في استخدام الموارد المعرفية، التي يُفترض أنه تمّ بناؤها، كأدوات صريحة في معالجة وضعيات مماثلة وأخرى مغايرة للوضعيات التي تمّ فيها بناء تلك الموارد المعرفية )إعادة استثمار أو تحويل(؛

- الإدماج: يخص مجموعة من الموارد التي يُفترض أنه تمّ بناؤها وإرساؤها لدى المتعلم

ثانيا: السيرورة المنهجية لبناء وإرساء وإدماج الموارد المعرفية، إنماء وتنصيب الكفاءات المستهدفة وتقويمها حسب الفصول الدراسية

ثانيا : المنهاج و الوثيقة المرافقة



ثالثا : دليل الأستاذ لمادة الرياضيات






                                     سيتم بإذن الله تعالى تحديث المخططات سنويا و وضع كل مستجد 
                                             دمتم في أمان الله و حفظه



google-playkhamsatmostaqltradent