مذكرات الثالثة متوسط - سمير موايعية

مذكرات الثالثة متوسط - سمير موايعية

الحجم
محتويات المقال

 

مذكرات الثالثة متوسط حسب المقاطع

بسم الله الرحمان الرحيم ، الحمد لله رب العالمين و لا عدوان إلا على الظالمين و عاقبة ربي الحسنى لعباده المتقين و بعد

أقدم بين أيديكم مذكرات الرياضيات للسنة الثالثة متوسط من إعدادي ( الأستاذ سمير موايعية ) حسب مخططات التعلمات السنوية  2023 ، كل مقطع لوحده 

المقطع الأول


المقطع الخامس


المقطع السادس

المقطع السابع




ملاحظة :

للانتقال إلى روابط مواضيع المذكرات يمكن الضغط على الصورة أو العنوان


إدارة مناقشة بين الأستاذ و طلابه

مهارة إدارة مناقشة

وصف المهارة : إدارة تواصل بين مجموعة (طلاب) يجمعها غرض وتنشد نتائج متوقعة.
خطوات تنفيذ المهارة :
  1.  تحديد الطلاب.
  2.  تحديد موضوع المناقشة.
  3. اختيار المكان.
  4.  تهيئة المكان.
  5.  استعراض أهداف المناقشة.
  6. تحديد الوقت الكلي.
  7.  تحديد آلية التوثيق.
  8.  بناء قواعد السلوك.
  9. انطلاقة المناقشة.
  10.  إدارة المناقشة.
  11.  توظيف المهارات المتعلقة بإدارة المناقشة.
  12. التلخيص.
  13.  النقاط.
  14.  النتائج.

أعمال المعلم قبل المناقشة

  1. أمسك بورقة وثبت عليها لماذا تريد استخدام أسلوب المناقشة؟ 
  2. لديك الآن ورقة عليها ا لأهداف (أهداف استخدام أسلوب المناقشة). 
  3. ادرس الأهداف غير مرة وقم بإجراء التعديل اللازم. 
  4. أعرض الأهداف على معلم آخر، وتعرف إلى رأيه وأدخل التعديل اللازم. 
  5. تعرف إلى خصائص الطلاب من حيث الجنس والعدد والخلفية. 
  6. اختر المكان المناسب وراع الشروط الهامة في اختيار المكان، ثم جهز المكان تجهيزا" مناسبا". 
  7. وفر المواد اللازمة من أقلام وورق ولاصق وما إلى ذلك من مواد تلزمك، وقم بتوزيع هذه المواد  على الطاولات، أو الأماكن التي من المتوقع أن يعمل بها الطلاب أثناء المناقشة، وتأكد من صلاحية المواد للاستخدام ؛ خاصة الأقلام.
  8. جهز دليل الموضوعات. 
  9. المهمة إما أن تكون مكتوبة على صحيفة، أو شريط مسجل، أو ورقة فلب شارت، أو على  شفافية أو اتصال لفظي ولكن افضل الحالات هي كتابة المهمة كتابة، لكي يسهل على الطلاب فهمها وتذكرها، ويحسن بنا أن نثبتها أمامهم طيلة المناقشة إذا كانت مكتوبة على ورق 
  10. أكتب الخطوات التي ستتبعها عند تنفيذ المناقشة، لا تكتف بأنك على معرفة تامة بالخطوات  ذهنيا"، لابد لك من الكتابة (دليل الموضوعات).
  11. خطط للوقت الكلي للحصة وتذكر أنه إذا زاد وقت المناقشة كثيرا" فإن من المحتمل أن  يتسبب ذلك بالإرهاق والتعب، ثم وزع الوقت الكلي إلى أوقات فرعية على الخطوات المعدة في البند السابق.
  12. احصر الأدوار المطلوبة ثم ضع وصفا" للأعمال المناطة بكل دور (ميسر، موثق، مؤقت، مشارك،  مزود مواد ... الخ).
  13. ناقش – من حيث المبدأ – أدوار الأشخاص المعنيين. 
  14. حدد آلية التوثيق وتأكد من سلامتها: 
  •  مسجلة.
  • ورق قلاب.
  • تصوير فلمي.
  •  نماذج كتابة.
  • تأكد من صلاحية الأجهزة والوسائل اللازمة مثل: 
  •  جهاز الحاسب.
  •  آلة التصوير الفوتوغرافي.
  •  آلة التصوير السينمائي (فيديو).
  • جهاز المسلاط.
  • الطابعات.
  •  الشفافيات.
  •  الأقلام بأنواعها.
  •  جهاز عرض (السلايدات).
  •  أشرطة تسجيل.
  • جهاز التلفاز والفيديو.
  • قم بزيارة أخيره لموقع المناقشة وتأكد مما يلي: 
  •  وجود مقاعد كافية.
  • التدفئة أو التبريد وحسب الظروف.
  •  إبدا مع الطلاب بمناقشة الأفكار حسب المخطط التالي:
            - استعراض الأفكار الرئيسة ثم تنحية المعلومات المتكررة ثم ترتيب المعلومات بشكل متسلسل ثم إعادة (فلترة المعلومات) ثم                 ترتيب المعلومات بعد (الفلترة) واعتماد الأفكار الختامية و أخيراالاتفاق على الخطوات اللاحقة
  • أطلب إلى الطلاب استكمال الفجوات. 
  • إعداد خطة عمل. 
  • وثق النتاجات. 
  • طباعة وتوزيع النتاجات. 
  • اتفق على آلية لمعالجة النتائج مع الطلاب. 
  • قوم الحصة.

إرشادات عامة عند استخدام أسلوب المناقشة المفتوحة

تحديد موضوع المناقشة تحديداً جيدا"
اسمع لتسمع 
حدد الوقت الكلي
هاجم الأفكار لا الأشخاص
التلخيص أولاً بأول
تفعيل المناقشة
التلخيص
الإغلاق الجيد

أنموذج من صفحة واحدة على قائمة مراجعة لمعلم


مهارة إدارة مشكلة

مسمى المهارة : إدارة مشكلة.
وصف المهارة : أداء منظم يمارسه المعلم بمستويات متباينة من التعقيد كلما كلف المعلم بعمل ما، أو لزم الأمر توفير حلول ملائمة.

خطوات تنفيذ المهارة :-

  • الشعور بالمشكلة. 
  • تحديد المشكلة. 
  • تحليل المشكلة. 
  • وضع بدائل. 
  • انتقاء البديل الأمثل.
  • تصميم أداة جمع المعلومات والبيانات. 
  • جمع المعلومات والبيانات. 
  • تحليل المعلمات. 
  • وضع خطة علاج. 
  • تنفيذ خطة العلاج. 
  • تقويم تنفيذ خطة العلاج. 
  • التوصيات والدروس المستفادة. 
مهارة إدارة الضغوطات
مسمى المهارة: إدارة الضغوطات .
وصف المهارة: تقبل الضغط، مع إبداء ردود فعل عقلانية، لاحتواء الضغط والتعايش معه.
خطوات تنفيذ المهارة:-
  1.  إبدأ العمل
  2. حدد مصدر الضغط
  3. حدد نوع الضاغط
  4.  لا تبدي للتو رد فعل سلبي
  5.  حلل الضغط
  6.  جهز سلوكات تكيفية
  7. احتوي الضغط
  8. هيئ فرصا التنفس

مصادر الضغوطات للمعلم

من منا لا يعيش تحت رزمة ضغوطات ؟!! والمعلم أكثر الناس عرضة لها. فيما يلي بعض 

مصادر الضغوطات:

  • الإدارة ونظام الاتصال ما بين المعلم والإدارة وما بين المعلم وباقي المعلمين. 
  • الطلاب / خصائصهم / طلباتهم / إحراجاتهم ....الخ. 
  • علاقة المعلم مع المشرف التربوي. 
  • تكرار تدريس نفس الدروس. 
  • تعطل المعينات، أو مسؤولية تأمينها، أو قدمها، وباختصار: (قضية المعينات التعليمية). 
  • شح الموارد، والمواد، والعدد، والأجهزة، واللوا زم، وسوء نظام توريدها، وصعوبة حصول المعلم عليها.
  • علاقة المعلم مع أهالي الطلاب. 
  • التقويم ونتائجه. 
  • سوء أحوال بيئة التعليم. 
  • أنماط السلوك السلبية والمزعجة للطلاب. 
  • ارتفاع عدد الحصص المطلوبة من المعلم. 
  • القلق وعدم الأمن الوظيفي. 
  • انقطاع وتغيب الطلاب. 
  • بروز مشكلات غير متوقعة. 

مهارة إدارة الانفعالات

مسمى المهارة : إدارة الانفعالات .
وصف المهارة : احتواء منظم للانفعال، وبرمجة التعابير اللفظية، وغير اللفظية، الناجمة عن الانفعال.

خطوات تنفيذ المهارة:-

  1. إ بدأ الحصة.
  2.  تجنب الإرهاق الجسدي.
  3.  حدد مصدر الانفعال.
  4.  فسر الانفعال.
  5.  انتظر وأدرك الموقف بسرعة.
  6.  تحكم بالتعابير غير اللفظية.
  7.  أدخل نشاط جديد.
  8.  إنعزل، وفسر ما حدث.
  9.  وظف الدروس المستفادة.

مهارة إدارة الوقت

مسمى المهارة : إدارة الوقت (على مستوى حصة).
وصف المهارة : توظيف عدد من الأساليب لاستثمار وقت متاح لتحقيق أهداف محددة. خطوات تنفيذ المهارة:-
  1.  حدد الهدف الذي تريد تحقيقه.
  2. . حدد الوقت الكلي المتاح لحصة.
  3. وزع الوقت الكلي مثال توزيع الوقت على أنشطة.
  4. أعلن لجمهورك عن الوقت المتاح.
  5.  أكد على أهمية الوقت وأن الوقت ملك للجميع.
  6. راقب تقدمك.
  7.  قلل من هدر الوقت عن طريقة انتقاء عمليات فعالة.
  8.  اجلس وقوم إدارتك للوقت.
  9. تعلم من أخطائك.
  10. احتفظ.
  11. ضيق الخناق على مهدرات الوقت.
  12. بين الوقت المتاح من فترة لأخرى.
  13.  تعيين موقت مساعد في حدثك.

إرشادات لإدارة الوقت

  1.  حدد الهدف الذي تريد تحقيقه
  2.  حدد الوقت الكلي المتاح لجلسة.
  3. وزع الوقت الكلي مثال: توزيع الوقت على أنشطة.
  4. أعلن لجمهورك عن الوقت المتاح.
  5. أكد على أهمية الوقت وأن الوقت ملك للجميع.
  6. راقب تقدمك .
  7.  قلل من هدر الوقت عن طريقة انتقاء عمليات فعالة.
  8.  اجلس وقوم إدارتك للوقت.
  9. تعلم من أخطائك.
  10.  ضيق الخناق على مهدرات الوقت.
  11.  بين الوقت المتاح من فترة لأخرى.
  12.  عين م ؤقت مساعد في حدثك.

مهارة إدارة أنماط السلوك

مسمى المهارة : إدارة أنماط السلوك.
وصف المهارة : التعامل من خلال ردود أفعال مدروسة من قبل المعلم تجاه أنماط السلوك التي تظهر خلال المناسبة التعليمية.

خطوات تنفيذ المهارة:-

   1. حدد مبدي نمط السلوك.
   2. حدد وحلل مسمى النمط السلوكي الذي ظهر.
   3. تعامل مع نمط السلوك ولا تتجاهله.
   4. اعتمد استراتيجية للتعامل.
   5. تعرف إلى رد ود فعل مبدي النمط السلوكي في ضوء الاستراتيجية التي استخدمتها.
   6. اعد وضع خطة للتعامل مع مبدي النمط السلوكي في حالة عدم نجاعة الاستراتيجية.
   7. قوم الاستراتيجيات المستخدمة.

google-playkhamsatmostaqltradent