مذكرات المقطع الرابع للسنة الثانية متوسط سمير موايعية

مذكرات المقطع الرابع للسنة الثانية متوسط سمير موايعية

الحجم
محتويات المقال







مذكرات المقطع الرابع للسنة الثانية متوسط سمير موايعية 

 المحورالأول: الأعداد النسبية

  1.  قراءة فاصلة نقطة معلومة أو وضع نقطة ذات فاصلة معلومة على مستقيم مدرج.
  2. مقارنة عددين نسبيين.
  3.  ترتيب أعداد نسبية تصاعديا أو تنازليا.
  4.  قراءة إحداثت ي نقطة معلومة أو وضع نقطة ذات إحداثيتين معلومتين في مستو منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس .
  5.  جمع وطرح عددين نسبيين.
  6.  حساب مجموع جبري.
  7. حساب المسافة بين نقطتين ذات فاصلتين معلومتين على مستقيم مدرج.

بخصوص الوضعية الانطلاقية:

  •  طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد الأعداد النسبية ( تعليم ومقارنة ) وعمليتي الجمع والطرح.

بخصوص وضعيات البناء:

  •  وضعيات لاستخلص قواعد المقارنة يمكن أن نستعين فيها بالمستقيم المدرج ( يُجسد بالمحرار )، وفي هذه الحالة نتحدث عن "المسافة إلى الصفر لعدد نسبي دون استعمال مصطلح القيمة المطلقة.
  •  وضعيات ترتكز على أمثلة محسوسة ( مثل الربح والخسارة، درجات الحرارة، ...) والمستقيم المدرج قصد تسهيل امتلك قواعد جمع وطرح عددين نسبيين.

بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:

  • تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
  • تناول وضعيات تعلم الدماج ( إدماج موارد المقطع )
  • حل الوضعية الانطلقية.
  • تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع.
  • معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلل تناول المقطع ( حسب توجيهات المنهاج والوثيقة المرافقة ودليل الأستاذ )

اكتساب معارف:

  • يرتب أعداد نسبية.
  • يجمع ويطرح عددين نسبيين.

 توظيف معارف:

  •  يحسب مجموعا جبريا معطى.
  •  يعلم نقطا على مستقيم مدرج أو في مستو مزود بمعلم ( باستعمال الاعداد النسبية على الخصوص )
  • يحسب المسافة بين نقطتين ذات فاصلتين معلومتين على مستقيم مدرج.

• اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف:

  •  يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم.
  •  يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
  •  يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
  •  يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية.

 المحورالثاني: الحساب الحرفي

  1.  تطبيق قاعدة حرفية في وضعية بسيطة.
  2.  إنتاج عبارة حرفية بسيطة.
  3.  إتمام مساواة من الشكل:   × .  = b  ،  a − .  = b  ،  a  + . = b حيث b و a عددان مفروضان.
  4.  حل المعادلات من الشكل :  𝑎 ÷ . = 𝑏  حيث b ، a عددان عشريان معلومان في وضعيات بسيطة.
  5. اختبار صحة مساواة أو متباينة تتضمن عددا مجهولا أو عددين مجهولين عندما نستبدلهما بقيمة معلومة.

بخصوص الوضعية الانطلاقية:

طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد تقنيات وإجراءات حل معادلة. 

بخصوص وضعيات البناء:

  • - وضعيات تستهدف وصف سلسلة حسابات
  • -ترجمة وضعيات ( نصوص أو مخططات ) بعبارات مثل : 7 = . + 2   أو  15 =  3x
  • وضعيات متعلقة بقواعد حساب محيط أو مساحة الأشكال الهندسية البسيطة، مع تنويع الأسئلة.
  •  وضعيات للنتقال من صياغة لفظية مكتوبة إلى صياغة حرفية.
  •  وضعيات للتدريب على التعميم والاستدلال في أنشطة عددية.

بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:

  •  تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
  • تناول وضعيات تعلم الدماج ( إدماج موارد المقطع )
  • حل الوضعية الانطلقية.
  •  تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع.
  • معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلل تناول المقطع 

اكتساب معارف:

  • يطبّق قاعدة حرفية مناسبة في وضعية بسيطة.
  • ينتج عبارة حرفية  ( بالتعبير بحرف وبالتعميم ).
  • يحل معادلة.
  • يختبر تساوي عبارتين حرفيتين.
  • يختبر صحة متباينة.

توظيف معارف:

يتمكن من حل وضعيات مشكل ( هندسية أو حسابية ) بتوظيف حل معادلات.

اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مو اقف:

  •  يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم .
  • يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
  • يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
  • يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية.

صور المذكرات :




















رابط تحميل المذكرات :

مذكرات الرياضيات الأستاذ سمير موايعية سنة ثانية متوسط على google drive   

دمتم في رعاية الله و حفظه






google-playkhamsatmostaqltradent