مذكرات المقطع الرابع للسنة الثانية متوسط سمير موايعية
المحورالأول: الأعداد النسبية
- قراءة فاصلة نقطة معلومة أو وضع نقطة ذات فاصلة معلومة على مستقيم مدرج.
- مقارنة عددين نسبيين.
- ترتيب أعداد نسبية تصاعديا أو تنازليا.
- قراءة إحداثت ي نقطة معلومة أو وضع نقطة ذات إحداثيتين معلومتين في مستو منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس .
- جمع وطرح عددين نسبيين.
- حساب مجموع جبري.
- حساب المسافة بين نقطتين ذات فاصلتين معلومتين على مستقيم مدرج.
بخصوص الوضعية الانطلاقية:
- طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد الأعداد النسبية ( تعليم ومقارنة ) وعمليتي الجمع والطرح.
بخصوص وضعيات البناء:
- وضعيات لاستخلص قواعد المقارنة يمكن أن نستعين فيها بالمستقيم المدرج ( يُجسد بالمحرار )، وفي هذه الحالة نتحدث عن "المسافة إلى الصفر لعدد نسبي دون استعمال مصطلح القيمة المطلقة.
- وضعيات ترتكز على أمثلة محسوسة ( مثل الربح والخسارة، درجات الحرارة، ...) والمستقيم المدرج قصد تسهيل امتلك قواعد جمع وطرح عددين نسبيين.
بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:
- تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
- تناول وضعيات تعلم الدماج ( إدماج موارد المقطع )
- حل الوضعية الانطلقية.
- تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع.
- معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلل تناول المقطع ( حسب توجيهات المنهاج والوثيقة المرافقة ودليل الأستاذ )
اكتساب معارف:
- يرتب أعداد نسبية.
- يجمع ويطرح عددين نسبيين.
توظيف معارف:
- يحسب مجموعا جبريا معطى.
- يعلم نقطا على مستقيم مدرج أو في مستو مزود بمعلم ( باستعمال الاعداد النسبية على الخصوص )
- يحسب المسافة بين نقطتين ذات فاصلتين معلومتين على مستقيم مدرج.
• اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف:
- يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم.
- يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
- يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
- يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية.
المحورالثاني: الحساب الحرفي
- تطبيق قاعدة حرفية في وضعية بسيطة.
- إنتاج عبارة حرفية بسيطة.
- إتمام مساواة من الشكل: a × . = b ، a − . = b ، a + . = b حيث b و a عددان مفروضان.
- حل المعادلات من الشكل : 𝑎 ÷ . = 𝑏 حيث b ، a عددان عشريان معلومان في وضعيات بسيطة.
- اختبار صحة مساواة أو متباينة تتضمن عددا مجهولا أو عددين مجهولين عندما نستبدلهما بقيمة معلومة.
بخصوص الوضعية الانطلاقية:
طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد تقنيات وإجراءات حل معادلة.
بخصوص وضعيات البناء:
- - وضعيات تستهدف وصف سلسلة حسابات
- -ترجمة وضعيات ( نصوص أو مخططات ) بعبارات مثل : 7 = . + 2 أو 15 = 3x
- وضعيات متعلقة بقواعد حساب محيط أو مساحة الأشكال الهندسية البسيطة، مع تنويع الأسئلة.
- وضعيات للنتقال من صياغة لفظية مكتوبة إلى صياغة حرفية.
- وضعيات للتدريب على التعميم والاستدلال في أنشطة عددية.
بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:
- تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
- تناول وضعيات تعلم الدماج ( إدماج موارد المقطع )
- حل الوضعية الانطلقية.
- تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع.
- معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلل تناول المقطع
اكتساب معارف:
- يطبّق قاعدة حرفية مناسبة في وضعية بسيطة.
- ينتج عبارة حرفية ( بالتعبير بحرف وبالتعميم ).
- يحل معادلة.
- يختبر تساوي عبارتين حرفيتين.
- يختبر صحة متباينة.
توظيف معارف:
يتمكن من حل وضعيات مشكل ( هندسية أو حسابية ) بتوظيف حل معادلات.
اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مو اقف:
- يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم .
- يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
- يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
- يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية.