المقطع الرابع للسنة الأولى متوسط - سمير موايعية

المقطع الرابع للسنة الأولى متوسط - سمير موايعية

الحجم
محتويات المقال

 


 المقطع الرابع للسنة الأولى متوسط

المحاور :

  • الزوايا 
  • التناظر المحوري

   1. مقارنة زاويتين، إنجاز مثيل لزاوية.
   2. تسمية زوايا شكل.
   3. الاستعمال السليم في وضعية معطاة للمصطلحات: زاوية حادة ، زاوية منفرجة ، زاوية قائمة ، زاوية مستقيمة.
   4. قياس الزوايا :

  •  التعرّف على الدرجة كوحدة قياس زوايا.
  • قياس زاوية بمنقلة.
  •  قياس زوايا شكل بسيط.
  • رسم زاوية قيسها معلوم.
   5. التعرف على أشكال متناظرة.
   6. تعيين ورسم محور أو محاور تناظر أشكال مألوفة.
   7. إنشاء على ورق مرصوف وعلى ورق غير مسطر، نظائر كل من: نقطة، مستقيم، قطعة مستقيم، دائرة، وكذا شكل بسيط.
   8. التعرّف على خواصّ التناظر المحوري  ( حفظ المسافات، الزوايا والأشكال، ...).
   9. استعمال التناظر المحوري لنشاء كل من: مثلث متساوي الساقين، مستطيل، مربع، معين.
   10 . التعرف على محور قطعة مستقيم وإنشائه.
   11 .التعرف على منصف زاوية وإنشائه.

بخصوص الوضعية الانطلاقية :

- طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد خواص هندسية تتعلق بالمقطع.

بخصوص وضعيات البناء :

  •  وضعيات مقارنة زوايا لجعل التلميذ يلحظ أن الانفراج وحده هو الذي يؤخذ بعين الاعتبار لمقارنة زاويتين: ( يكون لزاويتين نفس القيس إذا أمكن تطابقهما ).
  •  وضعيات وصف شكل أو إنشائه يستعمل فيها الترميز ABC أو XOY  والقيس بالدرجة.
  • وضعيات يمكن فيها للتلميذ أن يستعمل اليد الحرّة، أو الطي، أو الورق الشفاف على أشكال ( أعلام، أوراق نبات، أشكال هندسية مألوفة،..) تستخرج منها الخواص المقصودة للتناظر المحوري.
  •  وضعيات يستعمل فيها التناظر المحوري كأداة لتبريرات بسيطة.

بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:

  • - تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
  • تناول وضعيات تعلم الإدماج ( إدماج موارد المقطع )
  • - حل الوضعية الانطلقية.
  • - تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع. ( معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلال تناول المقطع )

 اكتساب معارف :

  •  يقارن زاويتين.
  •  يسمّي زوايا ويصنفها.
  •  يعيّن أقياس زوايا شكل بسيط.
  • يعيّن محور أو محاور تناظر شكل

توظيف معارف :

  •  ينشئ زاوية تقايس زاوية معلومة باستعمال ( الورق الشفاف، المدور، المنقلة ).
  •  يجند خواص في استدلال بسيط دون فرض نمطية معيّنة للتحرير
  • ينشئ نظير شكل، أو يكمل شكل بالتناظر.
  •  ينجز استدلالات بسيطة باستعمال التناظر.

اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف :

  •  يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم .
  •  يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
  •  يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
  • يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية

صور المذكرات :

المقطع  الرابع للسنة الأولى متوسط سمير موايعية

مذكرات الرياضيات






















رابط تحميل المذكرات :

مذكرات الرياضيات للأستاذ سمير موايعية للسنة الأولى متوسط  على google drive   

               دمتم في رعاية الله و حفظه


author-img
سمير موايعية

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف21 يناير 2024 في 2:35 ص

    بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك

    حذف التعليق
    • غير معرف26 يناير 2024 في 8:45 ص

      بارك الله فيك أستاذ

      حذف التعليق
      • غير معرف31 يناير 2024 في 10:33 ص

        جزاك الله كل خير

        حذف التعليق
        • غير معرف2 فبراير 2024 في 2:19 ص

          بارك الله فيك دعلها الله في ميزان حسناتك

          حذف التعليق
          google-playkhamsatmostaqltradent