المقطع الرابع للسنة الأولى متوسط
المحاور :
- الزوايا
- التناظر المحوري
1. مقارنة زاويتين، إنجاز مثيل لزاوية.
2. تسمية زوايا شكل.
3. الاستعمال السليم في وضعية معطاة للمصطلحات: زاوية حادة ، زاوية منفرجة ، زاوية قائمة ، زاوية مستقيمة.
4. قياس الزوايا :
- التعرّف على الدرجة كوحدة قياس زوايا.
- قياس زاوية بمنقلة.
- قياس زوايا شكل بسيط.
- رسم زاوية قيسها معلوم.
5. التعرف على أشكال متناظرة.
6. تعيين ورسم محور أو محاور تناظر أشكال مألوفة.
7. إنشاء على ورق مرصوف وعلى ورق غير مسطر، نظائر كل من: نقطة، مستقيم، قطعة مستقيم، دائرة، وكذا شكل بسيط.
8. التعرّف على خواصّ التناظر المحوري ( حفظ المسافات، الزوايا والأشكال، ...).
9. استعمال التناظر المحوري لنشاء كل من: مثلث متساوي الساقين، مستطيل، مربع، معين.
10 . التعرف على محور قطعة مستقيم وإنشائه.
11 .التعرف على منصف زاوية وإنشائه.بخصوص الوضعية الانطلاقية :
- طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد خواص هندسية تتعلق بالمقطع.
بخصوص وضعيات البناء :
- وضعيات مقارنة زوايا لجعل التلميذ يلحظ أن الانفراج وحده هو الذي يؤخذ بعين الاعتبار لمقارنة زاويتين: ( يكون لزاويتين نفس القيس إذا أمكن تطابقهما ).
- وضعيات وصف شكل أو إنشائه يستعمل فيها الترميز ABC أو XOY والقيس بالدرجة.
- وضعيات يمكن فيها للتلميذ أن يستعمل اليد الحرّة، أو الطي، أو الورق الشفاف على أشكال ( أعلام، أوراق نبات، أشكال هندسية مألوفة،..) تستخرج منها الخواص المقصودة للتناظر المحوري.
- وضعيات يستعمل فيها التناظر المحوري كأداة لتبريرات بسيطة.
بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:
- - تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
- - تناول وضعيات تعلم الإدماج ( إدماج موارد المقطع )
- - حل الوضعية الانطلقية.
- - تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع. ( معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلال تناول المقطع )
اكتساب معارف :
- يقارن زاويتين.
- يسمّي زوايا ويصنفها.
- يعيّن أقياس زوايا شكل بسيط.
- يعيّن محور أو محاور تناظر شكل
توظيف معارف :
- ينشئ زاوية تقايس زاوية معلومة باستعمال ( الورق الشفاف، المدور، المنقلة ).
- يجند خواص في استدلال بسيط دون فرض نمطية معيّنة للتحرير
- ينشئ نظير شكل، أو يكمل شكل بالتناظر.
- ينجز استدلالات بسيطة باستعمال التناظر.
اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف :
- يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم .
- يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
- يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
- يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية
1. مقارنة زاويتين، إنجاز مثيل لزاوية.
2. تسمية زوايا شكل.
3. الاستعمال السليم في وضعية معطاة للمصطلحات: زاوية حادة ، زاوية منفرجة ، زاوية قائمة ، زاوية مستقيمة.
4. قياس الزوايا :
- التعرّف على الدرجة كوحدة قياس زوايا.
- قياس زاوية بمنقلة.
- قياس زوايا شكل بسيط.
- رسم زاوية قيسها معلوم.
6. تعيين ورسم محور أو محاور تناظر أشكال مألوفة.
7. إنشاء على ورق مرصوف وعلى ورق غير مسطر، نظائر كل من: نقطة، مستقيم، قطعة مستقيم، دائرة، وكذا شكل بسيط.
8. التعرّف على خواصّ التناظر المحوري ( حفظ المسافات، الزوايا والأشكال، ...).
9. استعمال التناظر المحوري لنشاء كل من: مثلث متساوي الساقين، مستطيل، مربع، معين.
10 . التعرف على محور قطعة مستقيم وإنشائه.
11 .التعرف على منصف زاوية وإنشائه.
بخصوص الوضعية الانطلاقية :
- طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها تجنيد خواص هندسية تتعلق بالمقطع.
بخصوص وضعيات البناء :
- وضعيات مقارنة زوايا لجعل التلميذ يلحظ أن الانفراج وحده هو الذي يؤخذ بعين الاعتبار لمقارنة زاويتين: ( يكون لزاويتين نفس القيس إذا أمكن تطابقهما ).
- وضعيات وصف شكل أو إنشائه يستعمل فيها الترميز ABC أو XOY والقيس بالدرجة.
- وضعيات يمكن فيها للتلميذ أن يستعمل اليد الحرّة، أو الطي، أو الورق الشفاف على أشكال ( أعلام، أوراق نبات، أشكال هندسية مألوفة،..) تستخرج منها الخواص المقصودة للتناظر المحوري.
- وضعيات يستعمل فيها التناظر المحوري كأداة لتبريرات بسيطة.
بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:
- - تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
- - تناول وضعيات تعلم الإدماج ( إدماج موارد المقطع )
- - حل الوضعية الانطلقية.
- - تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع. ( معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلال تناول المقطع )
اكتساب معارف :
- يقارن زاويتين.
- يسمّي زوايا ويصنفها.
- يعيّن أقياس زوايا شكل بسيط.
- يعيّن محور أو محاور تناظر شكل
توظيف معارف :
- ينشئ زاوية تقايس زاوية معلومة باستعمال ( الورق الشفاف، المدور، المنقلة ).
- يجند خواص في استدلال بسيط دون فرض نمطية معيّنة للتحرير
- ينشئ نظير شكل، أو يكمل شكل بالتناظر.
- ينجز استدلالات بسيطة باستعمال التناظر.
اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف :
- يستعمل الرموز والمصطلحات والترميز العالمي بشكل سليم .
- يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
- يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
- يقدم منتوجا بشكل منظم ومنسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية
صور المذكرات :
رابط تحميل المذكرات :
دمتم في رعاية الله و حفظه