المقطع الثالث للسنة الأولى متوسط
المحور :
الأعداد الطبيعية والأعداد العشرية (2)
- تعيين حاصل وباقي القسمة القليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكتوب برقمواحد أو رقمين
- معرفة قواعد قابلية القسمة على 2 .3 ،5 ،4 ،9 ، واستعمالها.
- جراء القسمة العشرية لعدد طبيعي أو عشريعلى عدد طبيعي الحاصل قيمة مضبوطة،الحاصل قيمة مقربة(.
- تعيين القيمة المقرّبة إلى الوحدة بالزيادة )أوبالنقصان( لحاصل قسمة.
- تدوير عدد عشري إلى الوحدة
بخصوص الوضعية الانطلاقية :
- طرح وضعية انطلقية يتطلب حلها الحاجة إلى القسمة العشرية.
بخصوص وضعيات البناء:
- يمكن أن تتم هذه الحسابات في أشكال مختلفة ) ذهنيا، بتمعن، باستعمال حاسبة
- إدراج مفهومي القسمة القليدية والقسمة العشرية انطلقا من مشكلت بسيطة قريبة من محيط التلميذ.
بخصوص وضعيات الإرساء، الإدماج الجزئي والتقويم:
- تناول وضعيات متنوعة لرساء الموارد التي تم بناؤها خلل هذا المقطع
- تناول وضعيات تعلم الدماج ( إدماج موارد المقطع )
- حل الوضعية الانطلقية.
- تناول وضعية تقويمية لموارد المقطع.
- معالجة بيداغوجية تتعلق بالنقائص والصعوبات المحتملة او المسجلة خلل تناول المقطع (حسب توجيهات المنهاج والوثيقة المرافقة ودليل الأستاذ )
• اكتساب معارف :
- يختار العملية المناسبة لحل مشكلة مفروضة.
- ينجز عمليات حسابية آليا أو بمتمعّن.
- يميّز بين القيمة المضبوطة والقيمة المقرّبة إلى الوحدة لحاصل قسمة.
• توظيف معارف :
- يجنّد العمليات الحسابية المناسبة على الأعداد الطبيعية و العشرية لحلّ مشكلات.
• اكتساب قيم و/ أو اتخاذ مواقف :
- يستعمل الرموز والمصطلحات والترميزالعالمي بشكل سليم .
- يصوغ ويحرر ويعرض بلغة سليمة.
- يتحقق من صحة نتائج ويصادق عليها.
- يقدّم منتوجا بشكل منظم و منسجم حسب مواصفات الكفاءة الختامية.